Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *

8000 سنة من التاريخ على طريق أفسس ميماس التركي

والطريق الذي يبلغ طوله 709 كيلومتر (441 ميل) هو عبارة عن شبكة تضم 49 طريقا للسير وركوب الدراجات، تربط ستة من المدن القديمة في غرب تركيا: بما في ذلك أفسس، و كولوفون، وليبودس، تاوس ، وكذا Klazomenai و إيثراي.

يبدأ المسار أمام معبد أرتميس في مدينة أفسس القديمة، وهو واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، ويمر عبر مقاطعات سفيريهيسار وغوزلباسي وأورلا وشيسمه وينتهي في ميماس، المعروفة اليوم باسم كارابورون. وقال ارتوزرول توغاي، نائب رئيس اتحاد تسلق الجبال التركي لوكالة الأناضول، أن الهدف من هذا المشروع هو إعادة توجيه الأنظار إلى المدن الرائعة في شبه جزيرة إزمير وتقديمها اليوم للسائحين كأحد أفضل الوجهات التي تتمتع بها الدولة التركية.

مشيرا إلى أنه جنبا إلى جنب مع المواقع القديمة، يمر الطريق عبر بساتين الزيتون وكروم العنب والمروج وقرى صيد الأسماك، وتختلف في التضاريس من الطرق الإسفلتية، والطرق الترابية، والمسارات العشبية والشواطئ الرملية، مع تخصيص بعض الأماكن لتوفير فترة راحة في بعض الأحيان على طول الطريق.

تشمل النقاط البارزة على طول الطريق الأحياء الساحلية مدينة Klazomenai القديمة، حيث يمكن للمسافرين زيارة أول مطحنة زيت زيتون كبيرة على مستوى العالم، والتي يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد. فضلا عن زيارة مدينة ميناء أفسس القديمة، و التي تعد إلى جانب كونها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، أحد أجمل المدن التاريخية التي تستحق الاكتشاف في تركيا، بفضل ما تتمتع به من معالم تاريخية ساحرة ومبان يونانية قديمة تستحق الاكتشاف، بما في ذلك المدرج وعشرات من الهياكل المستعادة الأخرى.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل في الأحد, 29 April 2018 22:11

مواضيع ذات صلة

  • لأول مرة.. رصد شكل جديد غامض من الحمض النووي داخل خلايا بشرية
    ضمن طب
    لأول مرة.. رصد شكل جديد غامض من الحمض النووي داخل خلايا بشرية

    تمكن علماء من تحديد بنية جديدة للحمض النووي داخل الخلايا البشرية الحية المعروفة باسم "i-motif". ويشبه هذا الشكل الجديد "عقدة" ملتوية من الحمض النووي DNA، بدلا من الحلزون المزدوج المعروف الذي وصفه، جيمس واتسون وفرانسيس كريك، لأول مرة. واقترح العمل المخبري سابقا وجود الحمض النووي في هذا الشكل، ولكن هذه هي المرة الأولى الذي يُلاحظ فيه في الخلايا الحية. وأوضح العلماء أنهم ليسوا متأكدين تماما من وظيفة "i-motif"، ولكنهم يشكون في أنها تشارك في عملية "قراءة" تسلسلات الحمض النووي وتحويلها إلى مواد مفيدة.

    وبهذا الصدد، قال البروفيسور دانييل كريست، عالم الأحياء الجزيئية في معهد غارفان للأبحاث الطبية، والذي شارك في الدراسة: "عندما يفكر معظمنا في الحمض النووي ترد إلى أذهاننا صورة الحلزون المزدوج. ويذكرنا هذا البحث الجديد بوجود هياكل DNA مختلفة تماما، ويمكن أن تكون مهمة لخلايانا". ومن أجل تحديد المواقع داخل الخلايا البشرية، صمم العلماء مسابير صغيرة يمكنها التعرف على عقدة الحمض النووي. وتم إجراء البحث باستخدام الأجسام المضادة: جزيئات على شكل Y ترتبط بمواد معينة. وفي هذه الحالة، تم تصميم الجسم المضاد بحيث يلتصق مع i-motifs، ولكن ليس مع أي شكل آخر من الحمض النووي. وأضاف العلماء الصبغات الفلورية إلى المسابير المضادة، ما يعني قدرتهم على رصد مواقع محددة في الخلايا. وعند تطبيق الاختبارات على 3 أنواع مختلفة من الخلايا البشرية، رصدوا بقعا خضراء فلورية تظهر في نواة كل خلية ينظرون إليها. وفي حين لوحظت "i-motif" سابقا في ظروف اصطناعية ضمن المختبرات، لم يكن من الواضح قبل هذا العمل ما إذا كانت موجودة في الخلايا الحية. ونُشرت نتائج البحث في المجلة العلمية "Nature Chemistry".

    وتتكون السلسلة التقليدية من الحمض النووي من "أزواج القاعدة". ويذكر أن اللبنات الأساسية للحلزون المزدوج هي 4 مواد تسمى القواعد: الأدينين والثايمين والسيتوزين والغوانين. وبشكل عام، يتشكل هيكل الجزيء من ربط الأدينين مع الثايمين وربط السيتوزين مع الغوانين، ولكن الحال ليس كذلك مع "i-motif". ويعتقد العلماء أيضا أن هذه الطبيعة الغريبة هي السبب في أن هذا النوع من الحمض النووي، قد استعصى عليهم لفترة طويلة. وقال البروفيسور، مارسيل دينغر، الذي شارك في الدراسة إن "i-motif عبارة عن عقدة من الحمض النووي تتكون من 4 نقاط. في بنية العقدة، ترتبط رسائل cytosine الموجودة على السلسلة نفسها من الحمض النووي مع بعضها البعض، لذلك يختلف ذلك كثيرا عن الحلزون المزدوج".

     

  • مدينة البتراء الاردنية مدينة التاريخ والحضارات القديمة مدينة البتراء الاردنية مدينة التاريخ والحضارات القديمة

    مدينة البتراء: هي واحدةٌ من المدن التاريخيّة والأثرية التي تأسّست في العام 312 قبل الميلاد، وتقع في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتحديداً على منحدارت جبل المذبح، وتبعد عن مدينة عمّان العاصمة مسافة 225 كيلومتراً، وتتبع إدارياً إلى محافظة معان، وكانت المدينة قديماً عاصمةً لمملكة الانباط القديمة، ولقبت باسم (المدينة الوردية) بسبب ألوان صخورها الوردية.

    المواقع الأثرية داخل البتراء

    السيق: هوعبارةٌ عن طريقٍ رئيسيٍّ مشقوقٍ بالصخر يوصل إلى المدينة، ويبلغ طوله 1200مترٍ، وعرضه بين 3 إلى 12 متراً، وارتفاعه 80 متراً.

    الخزنة: تعتبر من أشهر وأهمّ المعالم الموجودة في البتراء، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى اعتقاد البدو بأنّها تحتوي كنزاً، وتتألّف الخزنة من طابقين كلّ طابق ارتفاعه 39 متراً، وبعرض 25 متراً، كما تتألّف من ثلاث حجرات.

    مسرح البتراء: يعتبر من أكبر المباني فيها، وقد شيّد في القرن الأوّل الميلاديّ، وشكله مثل نصف الدائرة، ويتّسع إلى عشرة آلاف شخص.

    الدير: يعود تاريخه إلى النصف الأوّل من القرن الأول قبل الميلاد، ويتألف من طابقين. قصر البنت: ويعرف أيضاً باسم (قصر بنت فرعون)، شيد في القرن الأوّل قبل الميلاد. المحكمة: تتألّف من عدّة واجهاتٍ هامةٍ كقبر الجرة.

    المعبد الكبير: يعتبر من أضخم المباني المشيدة فيها، ويقع في جهة الجنوب من الشارع المعبّد.

    المذبح: ترجع أصوله إلى الآدوميين، واستعمل كصلة وصلٍ أيام الحكم الصليبيّ بين قلعة الوعيرة، وقلعة الحبيس.

    مواقع أخرى: معبد البستان، وقبر المسلات، ومقابر الملوك، وضريح الجنديّ الرومانيّ، والقاعة الجنائزية، ومعبد الأسود المجنحة، ومدفن الحرير، وقبر القصر، ومدفن سكستوس فلورنتينوس، وقبر الرينيسانس، والقبر الكورنثي. من تاريخ مدينة البتراء استوطنها البشر بين العام 1200 والعام 539 قبل الميلاد. ضُمّت المدينة إلى أملاك الرومان في العام 106م. تعرّضت إلى زلزالٍ في العام 746م والعام 748م أدى إلى إفراغها من السكان. خلال الفترة العثمانيةّ بقيت المدينة في سبات، وفي العام 1812م أعيد اكتشافها من جديد.

    اقتصاد مدينة البتراء: اعتمد اقتصاد مدينة البتراء على معدن النحاس الذي شكّل عصب الحياة الاقتصاديّة فيها، وصناعة الفخار، وقطاع التجارة؛ حيث كانت محطةً لاستراحة القوافل التجارية، وقطاع الزراعة الجافّة، أمّا اليوم فيعتمد اقتصادها على القطاع السياحيّ؛ حيث تعتبر من أهمّ المواقع السياحيّة الجاذبة للسيّاح، وتمّ اخيارها لتكون ضمن قائمة عجائب الدنيا السبعة.

    معلومات عامة: سميت البتراء قديماً باسم (سلع).

    دخلت المدينة في لائحة التراث العالميّ التي تتبع اليونسكو في العام 1985م .

    تحتوي المدينة على الكثير من من أنواع النباتات كالصدح، والعنصل، والعشار الباسق، والسوسن، وعلى الكثير من أنواع الحيوانات كالحمير، والخيول، والماعز، والجمال.

  • بحيرة "ساوة".. كسر قوانين الطبيعة والتفسيرات الفيزيائية بحيرة "ساوة".. كسر قوانين الطبيعة والتفسيرات الفيزيائية

    تعيش ظروفاً مناخية شديدة الحرارة والتبخر ومستوى مياهها يبقى ثابتاً

    منذ أزمان سحيقة وهي تربض مثل كائن خرافي وسط صحراء مدينة السماوة في أقصى الجنوب الغربي من مركز محافظة المثنى في الجنوب من بغداد، وتبعد عنها 282 كلم. ذكرها المؤرخون والرواة كثيراً، كرهها الفرس باعتبارها كانت نذير انهيار إمبراطوريتهم، إذ يربطون بين فيضانها يوم ولادة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وبين اهتزاز عرش كسرى. وأحبها العرب المسلمون باعتبارها بشارة الولادة المباركة، لكن بعيداً عن التاريخ، تعاند البحيرة – اللغز قوانين الطبيعة والتفسيرات الفيزيائية.

    فعلى الرغم من أنها تعيش ظروفاً مناخية شديدة الحرارة والتبخر، هي ظروف الصحراء الممتدة بين السعودية والعراق، المناخ الذي يبقى جافاً إلى شبه جاف، إلا أن مستوى مياهها بقي ثابتاً منذ أن عرفتها الجغرافيا. وجزء من غرائبيتها أن مياهها إذا ما سحبت خارج البحيرة، تتحول إلى أحجار كلسية وكأنها ترفض مغادرة رحم البحيرة الأم، تماماً مثل بعض الحيوانات الحية التي تعوض ما يقتطع من أجسادها، فإن ساوه تعوض الأماكن التي تتهدم من سياجها الكلسي بتكلسات جديدة، ومن دون أن يتدخل الإنسان في ذلك، وهو ما لا يمكن لأي بحيرة أو نهر أو لكثير من الكائنات الحية القيام به كما تفعل (ساوه)، ومن هنا تجيء قناعة من يطالب بإضافتها كأعجوبة ثامنة تضاف إلى أعاجيب العالم السبع.

    ظاهرة جيولوجية فريدة

    حين فحص العلماء ماء ساوه مختبرياً، وجدوا شبهاً كبيراً بينه وبين مياه بحر قزوين الذي يبعد عنها آلاف الكيلومترات، فما الذي شابه مياه البحيرة بمياهه؟ هذا السؤال هو الذي حرّض بعثة علمية من الاتحاد السوفياتي على محاولة اكتشاف المشتركات منتصف سبعينيات القرن الماضي، غير أن ارتفاعها عن سطح الأرض وارتفاعها عن سطح بحر قزوين نفسه، ألغى فكرة التشارك هذه.

    وأخذت عينات من ماء ساوه وأخضعت مختبرياً، لتضاف دهشة جديدة لدهشة العلماء السابقة، فقد اكتشفوا أن كثافة الماء تفوق كثافة مياه الخليج العربي وكثافة البحار عموماً، أما نسبة الملوحة فقد بلغت حوالي 1600 جزء بالمليون، وهو رقم غير معقول بالنسبة لمياه البحيرات، ولم يجد التفسير طريقاً للفرق البحثية.

    كبريت.. وأسماك عمياء

    مياهها لا تشبه مياه البحيرات ولا المياه العذبة، ومنذ أزمان عرف أنها تداوي الأمراض الجلدية لوجود تركيبة كيميائية يكثر الكبريت فيها، مثلما يروي الأهالي عنها شائعات، كتلك التي نقرأها في قصص الخيال العلمي أو نشاهدها في أفلام الرعب، تفيد بوجود الجن والأرواح في مناطقها، ولذلك ينصحون بتجنب زيارتها ليلاً.

    وكما مياهها الغريبة، وأحجار سياجها الأغرب، فثمة ما لا يقل غرابة أم لم يفق الاثنين معاً، ففي كل مياه العالم – باستثناء البحر الميت طبعا ً- توجد أسماك صالحة للصيد والأكل إلا في بحيرة ساوه، فأسماكها المكتشفة وجدت عمياء، ويمكنك أن ترى هيكلها العظمي من خلال جلدها الشفاف جداً، وفور خروجها من الماء تذوب في الكف مباشرة مثل قطعة سمن نباتي.

    كهوف وخفايا

    على جوانب البحيرة العديد من الكهوف التي لم تكشف خفاياها، وفي فترة من الفترات أقامت دوائر السياحة في العراق منشآت وبيوتاً وكازينوهات لهواة المناطق الطبيعية البعيدة عن تدخل التكنلوجيا أو يد الإنسان، للتمتع بسحرها الفطري.

    لكن الحصار وغياب حركة السياحة والإهمال أعادها إلى بدائيتها وإن بقيت شهرتها كما هي، ومن هنا كان اهتمام الأمريكيين واليابانيين بها بعد عام 2003، والذين تناوبوا على اتخاذها مقرات لهم، ولم يعرف أحد ما وصلوا إليه من معايشتهم لها طوال سنوات ما قبل الانسحاب من العراق.

     

  • طريقة مبتكرة لتأمين منزل المرأة الوحيدة طريقة مبتكرة لتأمين منزل المرأة الوحيدة

    تٌعتبر المرأة التي تسكن بمفردها فريسة سهلة للاعتداء عليها أو سرقة منزلها وذلك لعدم قدرتها على حماية نفسها وممتلكاتها، ولكن وبعد ابتكار طريقة فريدة من نوعها أصبح دخول منزل المرأة الوحيدة أمر شبه مستحيل. وقد عمدت شركة لإدارة المباني في اليابان إلى تطوير وسيلة لتحقيق هذه الغاية من خلال ظهور ظلّ شاب من وراء الستار قوي البنية وهو يتمرَّن على الملاكمة، وهو ما يكفي لجعل أي لصٍّ يحوم حول المنزل يفكر مرتين قبل الإقدام على اقتحامه.

    ويتضح في الداخل أن الظلَّ ما هو إلا صورة من إعداد آلة عرض بروجكتور طوَّرتها الشركة قصد حماية المنازل التي تعيش فيها نساء بمفردهن من السرقة. ولا تزال فكرة 'الرجل وراء الستار' في مرحلتها التجريبية، وسيتم ربط الهاتف الذكي بآلة عرض، كي يظهر ظلُّ رجل يؤدي أنشطة حركية مختلفة من وراء الستار. وسيكون بإمكان العميلة الاختيار بين عشرات المشاهد التي تريدها أن تظهر من وراء الستار لردع اللصوص ومن بينها التدرب على الملاكمة أو الكاراتيه أو حتى التلويح بمضرب بيسبول. كما يمكن للمرأة الوحيدة استكمال الصورة بجعل الظل يظهر وهو يرتدي ملابسه أو يعزف على الغيتار، أو حتى ينظف المنزل بمكنسة كهربائية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

CANADA WEATHER